كيف تبدأ رحلتك نحو الثراء - كتاب الأب الغني والأب الفقير - الجزء الأول

كيف تبدأ رحلتك  نحو الثراء - كتاب الأب الغني والأب الفقير - الجزء الأول

مدخل 



مرحبا بك عزيزي القارئ في هذه الجلسة في محطتك الإنتاجية التي سنكتشف ونستمتع فيها بفهم الكتاب الذي سيغير مفهومك حول المال وحرفيا بدون مبالغة أيها الجميل سيغير حياتك المالية  ولأن المدرسة تركز على المهارات المدرسية والمهنية وليس على المهارات المالية وكيفية التعامل مع المال وانفاقه و تنميته لم تتح لنـآ الفرصة للتعرف على مجال الثقافة المالية .

 وها قد اتيحت لنـا الفرصة مجددا لفهم و اتقان لعبة المال عبر هذه الجلسة القصصية الرائعة حول الكتاب الأكثر مبيعــآ الـأب الغني و الـأب الفقير للكاتب ورجل الأعمال الكبير روبرت كيوساكي .


ما قصة الأب الغني و الأب الفقير 


يستهل كـآتبنا روبرت كيوساكي كتابه بمقدمة اجدهـآ مثيرة يروي لنـآ فيها كيف ان الثراء أو الفقر يكمن هنا , اعلى قليلا نعم هنـآ يكمن في عقولنـا , في طريقة تفكيرنـآ , نظرتنا و تعاملنـا مع المال ووضح لنا الفرق بين العقل الثري و العقل الفقير عبر مقارنة طريفة تعبرعن الواقع المعاش فعلـآ ♥.

يحدثنا صديقنا روبرت فيقول كان لدي أبوان أحدهما ثري والآخر فقير , أحدهما صاحب تعليم رفيع و حاصل على الدكتوراه أما الأب الخير فلم يجتز صفه الثامن أبدا . 

كان كلا الرجلان ناجحا في مجاله وعمل بجد طوال حياته وكل منهما حقق دخلا مرتفعا ..راك تسمع عزيزي القارئ ..احدهمـا ظل يكافحه ماليا طوال حياته فيما اضحى الآخر أحد اثرى الأثرياء .

 كلـآ الرجلين قدم نصيحة لروبرت وان اختلف محتواها الا ان كلاهما شددا على أهمية التعليم لكنهما لم يزكيا نفس المسار التعليمي .


هنا وقع روبرت في حيرة أي من النصائح يأخذ بها لأنه في ذلك الوقت لم يكن الرجل الغني قد أضحى غنيا و الاب الفقير لم يصبح فقيرا بعد.



مقارنة بين عقلية الغني وعقلية الفقير

 



وهنا خذ نفسا عميقا عزيزي القارئ لأننا بصدد اجراء مقارنة بين العقل الثري و العقل الفقير عبر النصائح التي قدمها الأبوين الى روبرت ..فكر شويـآ  في كل من النصائح.



أخبر الأب الفقير روبرت ان حب المال هو رأس كل خطيئة  - النسخة الجزائرية : المال وسخ الدنيا - بينما الأب الأخر اخبره ان قلة المال و الفقر هو أصل كل  الشرور فلولا الفقر لما كانت هنالك سرقات وقتل الخ .


أحدهما يقول دائما ليس بوسعي القيام بشيء مباشرة بعد ان تواجهه أي مشكلة او ليس بوسعي شراء ذلك بينما الاخر يفكر ويطرح أسئلة من نوع كيف يمكنني فعل الامر ؟ كيف يمكنني حل هذه المشكلة ؟ يفكر في حل بدل ان يضع نفسه موضع الضحية .



أحدهمـا يقول أسرتي زوجتي و أطفالي هم السبب في كوني رجل فقير وذلك لكثرة الالتزامات و المسؤولية مصاريف كبيرة - النسخة الجزائرية : لومـآ الحليب و الحفاظات و الإيجار , الأكل , اللباس لأصبحت ثريا - بينما الرجل الغني يقول زوجتي و اطفالي هم السبب في كوني ثريا ...استيقظ كل يوم واجد أن اسرتي هي الدافع الذي  يجعلني افكر و ابتكر طرقا جديدة للعمل .



أحد الاباء كان ينصح صديقنا روبرت بقوله : انتبه عليك اللعب في الجانب الآمن دائما و لاحاجة لخوض المخاطرة.



بينمـآ شدد الاب الاآخر الى ضرورة المخاطرة او بالاحرى تعلم كيف تدير المخاطر ؟ 


يذكر الكاتب روبرت انه من اجمل الاشياء التي عملني اياها ابي الغني : ان هنالك فرق بين الفقر و الافلاس .



بحيث ان الافلاس أمر مؤقت فترة وتمضي اما بالنسبة للفقر فهو يدوم مدى الحياة فلـآ خوف من الافلاس ولكن الخوف من الفقر - من وجهة نظر كاتبنا طبعا -



ويقول روبرت ان ابي الغني كان غنيا بسبب تفكيره وسلوكياته ونفس الشيء ينطبق على الاب الفقير كان السبب في ذلك طريقة تفكيره و سلوكاياته و تعامله مع المال



ومن بين اكثر العبارات التي يرددها الفقرآء وذوي الدخل المتوسط : المال هو وسيلة وليس غاية و المال  وسخ دنيا ..آخر شيء نفكر فيه هو المال .



اخبرهم ان هذا الامر خاطئ .



 اذا كان الامر كذلك لماذا يشتغل هؤلاء الاشخاص كل يوم ولسنوات عديدة ولعمر يفوق 60 سنة .



اذن المال مهم 



و الكلام الذي يجب ان يقال وان يرسخ في عقولنا هو  مثلما اخبرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم 


(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ )


 صدق الله العظيم 


انزع من عقلك فكرة ان حبك للمال او طرق الشرعية للسعي له حرام او عيب 

لا بالعكس عزيزي القارئ غير منظوراتك الفكرية عن المال يعني يجب ان ننظر اليه على انه شيء طبيعي 


من حقك ان تفكر كيف تكون ثروة .


 من حقك ومن حق عائلتك ان تحيا حياة كريمة .


 

ان كانت هنالك اي اضافة او تعليق يمكنك تركه في صندوق التعليقات اسفل الموقع  او يمكنك الاتصال بنا عن طريق تبويب 


وفقكم الله وسهل لكم 

Comments



    Font Size
    +
    16
    -
    lines height
    +
    2
    -